تعتبر الخضراوات من الأطعمة الصحية المتكاملة، حيث تتواجد بأنواع وأشكال متعددة، وتحتوي على مضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان؛ وهي بذلك تصنف ضمن الأطعمة الأولوية الأولى التي يجب تناولها يوميًا؛ حيث يوصى بضرورة أنْ يحتوي الطبق الصحي اليومي على الخضراوات والفواكه، فهي تساهم في حماية الجسم من الأمراض المختلفة وتعزز من الصحة العامة، وفي هذا المقال دعونا نتعرّف على أبرز الفوائد التي يُمكن جنيها من تناول الخضراوات:

  • يؤدي تناول الخضراوات كلّ يوم إلى تنظيم عملية الهضم؛ نظرًا لمحتواها الغني بالألياف، وهذا ما يساعدها في التخلص من مشاكل المعدة والأمعاء، كمشكلة الإمساك والبواسير.

 

  • تمد الخضراوات الجسم بالفيتامينات، والمعادن، والمياه، حيث تحتوي على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، وكميات عالية من مضادات الأكسدة.

 

  • تساهم في المحافظة على رشاقة الجسم وتقليل خطر التعرض للسمنة، وذلك عن طريق تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء من خلال محتواها الغني بالألياف الغذائية.

 

  • تحمي الجسم من التعرض للأمراض الخطيرة، كالسرطان، وأمراض القلب، ومشاكل الكلى والكبد، وتقليل ضغط الدم المرتفع، والحماية من هشاشة العظام، وتقي الجسم أيضًا من مرض السكري؛ إذ تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، والحفاظ على السكر ضمن المستويات الطبيعية.

 

  • تساعد الخضراوات على تقوية الجهاز المناعي؛ وذلك لأنَّها تُعرف بالأغذية الخارقة التي تقوي صحة الجسم، هذا فضلًا عن دورها في تعزيز صحة الجلد والعيون، والحماية من الإصابة بالالتهابات المختلفة، وتؤدي إلى تعزيز امتصاص الحديد في الجسم.

 

  • تعمل الخضراوات على تعزيز صحة المرأة الحامل وجنينها، فهي مصدر مهم جدًا لحمض الفوليك الضرورية للمرأة الحامل، ويتوفر هذا الحمض في الخضار الداكنة، ولذلك يوصى بتناول ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من هذا الحمض كلّ يوم؛ إذ يساهم ذلك في الوقاية من الإصابة بتشوّهات الأجنة، وعيوب الأنبوب العصبي، هذا بالإضافة إلى محتواها الغني بالكالسيوم الذي يقوي العظام والأسنان، وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم الضروريين لوقاية المرأة الحامل من التشنجات، وبعض المشاكل الصحية التي من المحتمل أنْ تتعرّض لها في المثانة أو الكلى.

 

  • ملاحظة: ينصح بتناول حوالي (كوب إلى أربعة أكواب) من الخضراوات كلّ يوم.